مشروع للهواتف الشبكية في جامعة القصيم

أبرمت جامعة القصيم، اتفاقاً مع إحدى الشركات الرائدة في مجال توفير الهواتف الشبكية؛ بموجبه تقوم الشركة بتوفير التقنيات اللازمة لتوفير عدد (10000) هاتفاً شبكيا (IP Telephony) يعمل عن طريق الشبكة وفقاً لبروتوكول(VoIP)، مما يعزز التواصل داخل المؤسسة الجامعية وخارجها.

وتختصر هذه التقنية إيصال الهاتف إلى كافة الأماكن في الجامعة من دون الحاجة لتوفير شبكة اتصالات هاتفي مستقلة، وإنما يتم الاعتماد على نفس شبكة الحاسب الموجودة في الجامعة.

هذا، ويُنتظر أن ترتبط عبر هذا المشروع كافة المواقع الجغرافية للجامعة المنتشرة في محافظات القصيم في وسيلة اتصال هاتفي واحدة، ويبلغ عدد الكليات (37) كلية، وعدد (11) عمادة ومعهد واحد، علاوة على إدارات الجامعة المختلفة.

ووفقاً لعمادة تقنية المعلومات القائمة على المشروع بالتعاون المثمر مع الإدارة العامة للعلاقات و إدارة المستودعات، فقد قالت العمادة على لسان عميدها د. عادل بن عبدالله العريني إن هذا المشروع وجد لتعزيز التواصل، وهو ما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 كما حددت أحد الأهداف وهو: (دعم قنوات التواصل مع المواطنين ومجتمع الأعمال) ضمن الهدف الرئيس (تعزيز فاعلية الحكومة) في بند (التفاعل بشكل فعّال مع المواطنين) كما نصت عليه وثيقة رؤية المملكة 2030-الأهداف الاستراتيجية وبرامج تحقيق الرؤية تحت المحور (وطن طموح).

من جهته قال مدير الشؤون التقنية بعمادة تقنية المعلومات أ. حمد السويل: إن قسم الاتصال الموحد، وبالتعاون مع قسم الشبكات، وقسم الدعم الفني؛ يعمل على نشر الهواتف الشبكية لكافة أعضاء هيئة التدريس والموظفين في الجامعة في كافة أماكن تواجدهم، حرصاً من الجامعة توفير هذه الخدمة؛ لما لها من المزايا العائدة على المجتمع الجامعي.

وأضاف السويل: تمكن هذه الخدمة تلقي الاتصال الخارجي بشكل مباشر من دون الحاجة للمرور بالسنترال، كما يتم التواصل في التحويلة الداخلية بغض النظر عن الموقع الجغرافي للتحويلة المطلوبة.

وقد أعرب المشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدكتور تركي المخلفي عن شكره الخاص للجهود الحثيثة التي تمت في نشر هذه الخدمة النوعية نتيجة للتعاون القائم والمستمر بين عمادة تقنية المعلومات والإدارة العامة للعلاقات بالجامعة التي تختص بإدارة توزيع الأرقام على الجهات المعنية وذات الاستحقاق حسب الأنظمة وبمتابعة وتوجيه من معالي مدير الجامعة.

يذكر أن الهواتف الشبكية التي تعمل عن طريق الشبكة؛ ترتبط عن طريق كيبل الشبكة؛ من دون الحاجة إلى نقطة شبكة إضافية؛ حيث يتم توصيل جهاز الكمبيوتر بكيبل إضافي يتم توفيره مع جهاز الهاتف الشبكي.

20/12/2018
11:23 AM