نبذة عن العمادة

النشأة

أُنشأت عمادة تقنية المعلومات في جامعة القصيم بقرار مجلس التعليم العالي رقم (24/61/1431) بجلسته الواحدة والستين (61) المعقودة بتاريخ 26/10/1431هـ والمتوجة بموافقة المقام السامي الكريم بالتوجيه البرقي رقم 7087/ م ب وتاريخ 12/11/1431 هـ.

شعار العمادة

من مبدأ تسخير التقنية لتسهيل تعاملات جميع المستفيدين مع الجامعة؛ اتخذت العمادة شعاراً لها وهو: " لنجعل حياتك في الجامعة أسهل..".

المهام الأساسية

الارتقاء بالأعمال المتعلقة بمجال تقنية المعلومات بالجامعة، ويتضمن ذلك ما يلي؛ ولا يقتصر عليه:

  • تنفيذ وتطوير البنية التحتية لشبكات الحاسب.
  • تطوير وإدارة وتشغيل مركز بيانات الجامعة.
  • تطوير أنظمة قواعد البيانات الأكاديمية، والإدارية، وغيرها.
  • تقديم الخدمات الإلكترونية للمستفيدين.
  • تزويد خدمات تقنية المعلومات المباشرة والدعم الفني لمنسوبي الجامعة والطلاب.
  • العناية بأمن المعلومات، وتنفيذ الإجراءات اللازمة لحماية الأصول التقنية.
النطاق الجغرافي للعمل

تشمل خدمات عمادة تقنية المعلومات ما يلي:

  • المدينة الجامعية بالمليداء وهي المقر الرئيس للجامعة ويتضمن عدد (19) موقع.
  • المدينة الجامعية بعنيزة (3) مواقع.
  • مقرات الكليات/العمادات المختلفة في مدن ومحافظات منطقة القصيم وهي:

عدد (10) مواقع في بريدة، عدد (5) موقع في عنيزة، عدد (6) موقع في الرس، عدد (2) موقع في البكيرية، عدد (2) في المذنب، عدد (1) في رياض الخبراء، عدد (2) في عقلة الصقور، عدد (1) موقع في البدائع، عدد (1) موقع في الأسياح، عدد (2) موقع في ضرية، عدد (2) موقع في عيون الجواء، عدد (1) موقع في النبهانية.

المستفيدون من خدمات العمادة

حسب الفرد:

  • عدد (69274) طالب.
  • عدد (9000) منسوب ما بين أعضاء هيئة التدريس والموظفين.
  • عدد (49075) المتخرجين من الجامعة.

حسب الجهة:

  • عدد (38) كلية.
  • عدد (12) عمادة.
  • عدد (16) إدارة.

حسب الاتجاهات والمواقع الجغرافية:

  •  عدد (55) موقع جغرافي.
  • مسافة تصل إلى (240) كلم عن المركز الرئيس للجامعة.
تنظيم العمادة

إدارة العمادة:

  • عميد تقنية المعلومات.
  •  وكيل عمادة تقنية المعلومات.
  •  وكيل عمادة تقنية المعلومات للجودة والتعاملات الإلكترونية.
  • وكيلة عمادة تقنية المعلومات

الإدارات والأقسام والوحدات:

  • إدارة الشؤون التقنية، وتشمل الأقسام التالية: (قسم التشغيل، وقسم الشبكات وأمن المعلومات، وقسم الدعم الفني، وقسم الاتصال المرئي، وقسم التطبيقات).
  • إدارة البرمجيات والبوابة الإلكترونية.
  •  إدارة الشؤون الإدارية.
  •  وحدة التعاملات الإلكترونية.
  •  وحدة مكتب إدارة المشاريع (PMO).
  • وحدة الإعلام والاتصال.
شبكات الحاسب

من أجل نقل البيانات وتشغيل التطبيقات والإنترنت. فإن عمادة تقنية المعلومات تربط جميع جهات الجامعة بشبكة للمواقع الآتية:

  • المدينة الجامعية بالمليداء (المقر الرئيس).
  • فرع الجامعة في عنيزة.
  • فرع الجامعة في الرس.
  • كليات مدينة بريدة.
  • كليات باقي المحافظات والمراكز.
  • المدينة الطبية لجامعة القصيم.
أنظمة المعلومات

تتولى عمادة تقنية المعلومات مسؤولية الأنظمة المعلوماتية الرئيسية في الجامعة مثل: النظام المالي والإداري، والنظام الأكاديمي، نظام إنجاز للاتصالات الإدارية، والعديد من الأنظمة المساعدة الأخرى.

الخدمات الإلكترونية

اعتمدت عمادة تقنية المعلومات رؤية استراتيجية لتحويل جميع خدمات الجامعة التقليدية إلى خدمات إلكترونية؛ بهدف تقدم الخدمات على مدار أربع وعشرين ساعة، وبأسرع وقت، وأسهل طريقة.

ولأجل تحقيق ذلك:

  •  تنفذ العمادة مشاريع متعلقة بالبنية التحتية لجعلها قوية ومحدثة.
  • تعمل العمادة على تشغيل ونقل جميع التقنيات الحالية أو المستقبلية.
  • ضمّنت العمادة نوعين من الخدمات الإلكترونية: (الخدمات الأكاديمية، والخدمات الغير الأكاديمية).

 

22/08/2017
11:11 AM