زيارة وفد من وزارة العدل لعمادة تقنية المعلومات

استقبلت عمادة تقنية المعلومات يوم الثلاثاء 8 /1 / 1440 هـ وفداً من وزارة العدل، وقد اطلع الوفد على تجربة جامعة القصيم في تطبيق أحد الأنظمة الإلكترونية في الاتصالات الإدارية، والتي اتسمت باستقرار النظام وحل للمشكلات التي قد تواجه مثل هذه الأنظمة.

وقد عقد عميد تقنية المعلومات د. عادل بن عبدالله العريني اجتماع مع الوفد، بحضور مدير الاتصالات الإدارية بالجامعة، تم الإشارة فيه إلى الممارسات المثلى لتطبيق النظام في القطاع الحكومي مثل: تنفيذ الهيكلة بشكل صحيح بالنظام، والتنفيذ الصحيح لتحديد سير المعاملات، و تحرير المعاملات بشكل صحيح مع ما يخصها من مناقشة أو الشروحات.

كما تم مناقشة آلية الانتقال من نظام إلكتروني للاتصالات الإدارية إلى آخر، ومناقشة تطبيق سياسات أمن المعلومات على النظام، ومناقشة استيعاب العدد الهائل من تنفيذ المعاملات على النظام.

من جهة أخرى، تم التطرق إلى إسهام النظام برفع كفاءة العمل في المنظمة عبر بعض الوسائل المعينة ومنها: تفعيل المدة المحددة لإنجاز المعاملات، ومراقبة تدفق المعاملات بشكل صحيح في النظام. وخاصية الاستفسار عن معاملة عبر بوابة الجامعة الإلكترونية.  

فيما أوضح عميد تقنية المعلومات في مجمل رده على بعض الاستفسارات على أن مرحلة تدشين نظام الاتصالات الإدارية قد تواجه بعض العوائق التي يمكن تخطيها بالحلول المناسبة التي تستلزم تعاون كافة جهات المنظمة لتطبيق النظام وذلك عند تبنيه من قبل المسؤول الأول، وتحديد العلاقة المناسبة بين تقنية المعلومات والاتصالات الإدارية، وما يتعلق بتوفير الكوادر البشرية لتنفيذ أنظمة الاتصالات الإدارية، والإجراءات المناسبة للمعاملات التي تحتاج نقل من نظام اتصالات إدارية قديم إلى الجديد، وإعداد أدلة المستخدم، وجدولة تدريب  لجميع جهات المنظمة لتدريب كافة مستخدمي النظام. مبيناً ضرورة تنفيذ بعض المتطلبات الخاصة، منها على سبيل المثال: إيجاد خاصية طلب نسخة الأصل فيما يخص المعاملات التي تحتاج ذلك، وتكوين النماذج المناسبة للتحرير، وتنفيذ المحاضر داخل نظام الاتصالات الإدارية.

يذكر أن نظام الاتصالات الإدارية – إنجاز قد تم تدشينه من قبل معالي وزير التعليم د. أحمد العيسى في العام الماضي، وقد أسهم بشكل واضح في الإنتاجية العامة للموظف في جامعة القصيم.

19/09/2018
09:08 AM
انفوجرافك